الحرية التجريبية للغات بأبوتشت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحرية التجريبية للغات بأبوتشت

تعليمى تثقيفى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بحث الأخصائي الاجتماعي عن اهم الصعوبات التى تواجه الأخصائي فى تنفيذ المعسكرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عرفات احمد




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

بحث الأخصائي الاجتماعي عن اهم الصعوبات التى تواجه الأخصائي فى تنفيذ المعسكرات  Empty
مُساهمةموضوع: بحث الأخصائي الاجتماعي عن اهم الصعوبات التى تواجه الأخصائي فى تنفيذ المعسكرات    بحث الأخصائي الاجتماعي عن اهم الصعوبات التى تواجه الأخصائي فى تنفيذ المعسكرات  Icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 11:42 pm

bounce
مقدمة
تعد المعسكرات من أهم الأدوات التي تستخدمها طريقة خدمة الجماعة لزيادة مشاركة معظم الأفراد فيها من مختلف الأعمار خاصة الشباب ، لأنها وسيلة تربوية هامة يمكن من خلالها إكساب الأعضاء المشتركين فيها المهارات المتعددة إلى جانب القيم والاتجاهات المبتغاة .
فعن طريق المعسكر في خدمة الجماعة نستطيع أن نجعل الأعضاء ويدركون قيمة العمل في الحياة ، وقيمةالوقت الذي يعيشه في جماعة من جماعات المعسكر ،
ويدركون قيمة الحياة الجماعية ، وقيمة التعاون ، كما يوفر المعسكر فرص الاعتماد على النفس ويتيح فرص تكوين علاقات ودية بين الأعضاء .
فالمعسكرات أداة هامة في خدمة الجماعة لها جاذبية أكثر من أي أداة أخرى ربما لوجود برامج متنوعة ، وطبيعة الحياة الجماعية للمشتركين في مواقف مختلفة ، وهذا يؤثر بالتالي في خلق القدرة على التكيف مع مجتمعهم المحلي وتنميته ، كما تهدف إلى إتاحة الفرصة لغرس صفات النظام والطاعة في الشباب ، والاعتماد على النفس والثقة بها وتحمل المسئولية المجتمعية
مفهوم المعسكر
أولا : مفهوم المعسكرات :
يعرف المعسكر: " بأنه كل مكان مجهز بالأدوات والمهمات ومستوفي للاشتراطات الصحية والإمكانيات التي تجعله صالحا لأغراض محددة عن طريق ممارسة أنواع النشاط المنتظم تحت إشراف قيادة مهنية متخصصة
وقد عرفت المعسكرات:" بأنها خبرة تعاونية ابتكارية تعليمية لحياة الجماعة في الخلاء كي تهيئ الفرصة لتنمية الصفات الاجتماعية والعقلية والبدنية والروحية ، وذلك من خلال الخبرات المختلفة تحت إشراف قادة مدربين
كما عرفت المعسكرات : " هي ممارسة أوجه نشاط جماعية في حياة خلوية يكتسب فيها الفرد خبرات جماعية من خلال اشتراكه في أوجه نشاط برامج المعسكرات ذات الطابع التربوي والترويحي
المفهوم الإجرائي للمعسكر :
1- يهدف المعسكر إلى تحقيق هدف مشترك بين المشتركين هو تنمية المجتمع المحلي .
2- وهو عبارة عن لقاء منظم بين الشباب والمشتركين .
3- المشتركين من الشباب بالمعسكر تربطه روابط ومقاصد محددة ومشتركة لتنمية
مجتمعهم المحلي .
4-تمارس ببرنامج المعسكر أنشطة مختلفة بين الأعضاء من خلال برنامج يومي .
5-ينمي برنامج المعسكر بالشباب الولاء والانتماء المجتمعي .
6-يبرز برنامج المعسكر أهمية العمل الجماعي والتعاون والمشاركة بين الشباب
لتحقيق الهدف المشترك لتنمية مجتمعهم المحلي .
7 -يشرف على تنفيذ برنامج المعسكر عادة لجان أو قيادات شبابية لتحقيق
الهدف المنشود .

ومن اهم الأغراض التى تحققها المعسكرات :

1- اكتساب الصحة البدنية والعضوية عن طريق الحياة فى الهواء الطلق وفهم وممارسة القواعد الصحية .
2- اكتساب الصحة النفسية والعقلية بالبعد عن التوترات العصبية الناتجة عن العمل وملابساته .
3- إشباع حب المغامرة الكامن فى نفوس الشباب والأطفال .
4- تتيح المعسكرات فرصة اكتساب النمو الاجتماعى والعقلى والبدني والروحى بطريقة لايمكن توافرها إلا عن طريق "الخبرات الحية" التى توفرها حياة المعسكر .
5- ممارسة الأسلوب الديمقراطى الاشتراكى للحياة .
6- تعريف الشباب بيئته وأحوال مجتمعه وقيم تقاليد بنى وطنه فالمعسكرات تقام فى مختلف بقاع الوطن .
7- اكتساب صفات الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية وخدمة الغير .
8- تقدير قيمة الخدمات التى تقدم إلى الشخص فى حياته العادية فى المنزل والمدرسة وفى الأماكن العامة وغيرها .
9- تنمية العلاقات الإنسانية بين أعضاء الهيئة الواحدة . فمشروعات المعسكرات موضوعات مشتركة وتحتاج لمجهود كل الأعضاء المشتركين .
10- اكتساب وتنمية المهارات الترويحية ذات القيم التربوية والصحية والاجتماعية .
11- إيجاد صلة وثيقة بين التعليم والحياة وتقديم خبرات واقعية للعمل حتى يكون التعليم واقعياً .
12- تعتبرالمعسكرات المدرسية امتداداً للفصل الدراسى ففى بعض نظم التربية والتعليم يطبق نظام الإفادة من المعسكرات كوسيلة لتنفيذ البرنامج على الطبيعة .
13- شعل الأوقات الحرة بطريقة إيجابية بناءة .
14- جو المعسكر جو حرية وانطلاق يدعو إلى إثارة القدرة على الخلق وتنمية روح الابتكار وإظهار المواهب وترقية المهارات .
15- تقوية عناصر الإيمان والقوى الروحية .
16- اكتساب حب الطبيعة وتقديرها ، وتربية الذوق الجمالى وتنمي الشعور الفنى ، وتذوق نواحى الجمال فى البيئة .
17- مساعدة المواطن على معرفة الخلاء ، وعلى المعيشة فيه ومعه وعلى المحافظة عليه وصيانته للآخرين .


المعوقات التي تعوق برنامج المعسكر

أتضح بأنه توجد العديدمن المعوقات التي تعوق برنامج المعسكر ومن هذه المعوقات ترجع إلي برنامجالمعسكر نفسه ،أو ترجع إلي الشباب أنفسهم وترجع إلي أخصائي الجماعة ،ومعوقات ترجع إلي المجتمع نفسه .

أولا معوقات خاصة بالاخصائى

1/عدم معرفة بعض الاخصائيين بالدور المهم للمعسكرات
2/ عدم تدريب الاخصائيين عمليا على كيفية تنفيذ المعسكرات
3/ عدم وجود دافع قوى للاخصائئين للتميز

ثانيا معوقات خاصة بالمدرسة

1/عدم وجود ميزانيات كافية للمعسكرات
2/عدم تفهم بعض المدراس لدور الاخصائى
3/عدم الاهتمام بالانشطة من قبل بعض المديرين
4/عدم وجود اماكن فى بعض المدارس لممارسة النشاط

ثالثا معوقات خاصة بالطلاب

/1 عدم تفهم الطلاب بالمعسكر بأن دور الأخصائي مهم وله مكانته
2/عدم اقبال الطلاب على العمل فى المعسكرات
3/ عدم توافر الحافز المادى القوى للطلاب
4/النظرة الخاطئة للنشاط بانه مضيعة للوقت

المقترحات التي تدعم برنامج المعسكر
وتزيد من فاعليته في مساعدة الشباب لتنمية المجتمع المحلي

1ملائمة المدى الزمني لأنشطة البرنامج مع مدة المعسكر بنسبة
2 توافر الإشراف الملائم لكل نشاط من أنشطة المعسكر بنسبة.
3 إقامة دورات تدريبية للأخصائيين تتعلق بكيفية العمل في الشباب بالمعسكرات بنسبة
4الاستعانة بالمتخصصين لعمل برنامج توعية وتعديل القيم والاتجاهاتالسلبية لدي الأهالي والشباب التي تعوق تنمية المجتمع المحلي بنسبة %
5إقامة دورات تنشيطية للشباب بنادي التطوع لتنمية مجتمعهم المحلي بنسبة
6توافر الميزانية المناسبة لبرنامج المعسكر بنسبة
7 اتسام برنامج المعسكر بالمرونة بنسبة
8استخدام الأساليب الحديثة لتدعيم التعاون والترابط بين الشباب لتنمية مجتمعهم المحلي بنسبة
أن يتفهم الشباب بالمعسكر بأن دور الأخصائي مهم وله مكانته بنسبة
وتوضح هذه المقترحات أنه يمكن الاهتمام بهذه المقترحات في زيادة فاعلية دور برنامج المعسكر في مساعدة الشباب لتنمية مجتمعهم المحلي وذلك من خلال التخطيط الجيد لبرنامج المعسكر من حيث المدة الزمنية ومدى ملاءمتها مع أنشطة البرنامج واتسام هذا البرنامج بالمرونة ليتوافق مع احتياجات الشباب ورغباتهم وتحقيق الأهداف المنشودة كما يجب توافر الميزانية المالية لتنفيذ البرنامج وتوفير الإشراف الفني المناسب لكل نشاط وتشجيع أفراد المجتمع المحلي على المشاركة في تنمية مجتمعهم المحلي ، وأيضا الاهتمام بإعداد دورات تدريبية للأخصائيين تتعلق بكيفية العمل مع الشباب بنادي التطوع لتنمية مجتمعهم وتعديل القيم والعادات والاتجاهات السلبية لدى أفراد التي تعوق تنمية مجتمعهم .
وكل هذه العوامل من شأنها أن تدعم وتزيد من فاعلية برنامج المعسكر لمساعدة الشباب لتنمية مجتمعهم المحلي .



المراجع

1- محمد فائق عبد الحميد " التنمية الاجتماعية إطار تحليل واهم المجالات " الكتاب السنوي لعلم الاجتماع " الكتاب الأول " جمعية الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية العلوم الاجتماعية 2001 م.
2- رأفت محمد جلال " نموذج تحليلي لمحددات العمل التطوعي للمواطنين في المشروعات والبرامج المحلية " بحث منشور في المؤتمر العلمي الخامس عشر ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان 2003م .
3- نبيل إبراهيم احمد " عمليات الممارسة في خدمة الجماعة " مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة ، 2004 م .
4- عباس محجوب " مشكلات الشباب الحلول المطروحة والحل الإسلامي " سلسلة كتاب الأمة ط3 ، قطر ، 1998م.
5- Joseph " Andersons social work methods and processes " cable fornia wads, wanth, publishing compony, 1991.
6- محمد شمس الدين احمد " العمل مع الجماعات في محيط الخدمة الاجتماعية " كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان 2001م .
7- محمود محمد محمود " جماعات المجتمع المحلي في التنمية المحلية الريفية " رسالة دكتوراه غير منشوره ، كلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم جامعة القاهرة 1992 .
8- احمد فوزى الصادي " العلاقة بين ممارسة طريقة العمل مع الجماعات وزيادة مشاركة الأعضاء في مشروعات تنمية المجتمع المحلي" رسالةدكتوراه غير منشورة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان ، القاهرة 1979 .
9- محمد صالح بهجت " المدخل في العمل مع الجماعات " المكتب الجامعي الحديث الإسكندرية 2003 .
10 - Department Intend Nations, " Department of , Economic- and Social –affairs ," the of National social service programming" n.g1959
11- نبيل إبراهيم أحمد " دور جماعات الأندية الاجتماعية والثقافية في تنمية المجتمع المحلي " بحث منشور في المؤتمر العلمي الخامس ، كلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم جامعة القاهرة 1992م .
12- إبراهيم بيومي مرعي وآخرون " تنمية المجتمعات الريفية وجهود الخدمة الاجتماعية " المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية 1999 .
13- عبد الخالق عفيفي " دليل مهارات الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي " مكتبة عين شمس ، القاهرة 2005 .
14- نصيف منقريوس " النماذج والنظريات العلمية وتطبيقاتها في طريقة خدمة الجماعة " مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة ، 2004 .
15- مجدي فاوي تركس " إسهام طريقة خدمة الجماعة في مساعدة جماعات المجتمع المحلي لمواجهة الأزمات " رسالة ماجستير، غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان 1999 م .
16- عبد الحميد عبد المحسن " عمليات خدمة الجماعة " دار الثقافة والنشر والتوزيع القاهرة 1993 .
17- عبد المنعم محمد أبو حشيش : تقويم برنامج تجربة التدريب العقلي للشباب الجامعي في المعسكرات القومية في ضوء بعض التغيرات المجتمعية المعاصرة لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى الشباب نحو بيئتهم" بحث منشور بالمؤتمرالعلمي السنوي التاسع للخدمة الاجتماعية وتحديات العصر، كلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم ، جامعة القاهرة سنة 1996م .
18- أماني البيوميدرويش :" دور المعسكرات التدريبية في إكساب طلاب الخدمة الاجتماعية مهاراتالعمل مع الجماعة" رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان1990م .
19- عبد المسيح سمعان : " أثر المعسكرات في تنميةالوعي البيئي " رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث البيئية ،جامعة عين شمس 1985م.
20- جمال شحاتة حبيب: " دور المعسكرات التدريبيةفي الإعداد المهني لطلاب الخدمة الاجتماعية " بحث منشور بالمؤتمر العلميالخامس ، كلية الخدمة الاجتماعيةبالفيوم ، جامعة القاهرة 1993م.
21- هيام على حامد على " تقويم أداء الأخصائيين الاجتماعيين بالمعسكرات التدريبية لطلاب الخدمة الاجتماعية " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية جامعة القاهرة 1996م .
22- Maccy , Ragar and others :" Measuring the Attitudes and .Awareness of Env Edu Compusers. Pocono . Env .Edu . Center U.S Pensylvania . 1978
23- Mill Ward ." Roberte the inflwence of resident outdoor program on the awareness and attitudes of six two teaching methods university of Pensylvania1973.
- 24- Hichs john" Tenox Hill Neighbouhood school camp program Fice of edu, Evaluation, N.y. 1976.
25- Sheldon , Denial Steve :" an ****ysis of the effect of Environmental program upon the participants , Envolled university of lour . 1973.
25- إبراهيم بيومي مرعي ، محمد حسين البغدادي " الجماعات في الخدمة الاجتماعية " المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية ، د.ت
26- هدى بدران: " تنظيم المجتمع " مطبعة المليجي ،الجيزة ، 1999م
27- الفاروق ذكي يونس :" تنمية المجتمع في الدول النامية " مكتبة القاهرة الحديثة 1999م
28- سعد الدين إبراهيم "نحو نظرية سوسيولوجي للتنمية في العام الثالث " الكتاب السنوي الثاني إشراف صلاح العبد القاهرة 2000م.
29- يحيى بسيوني مصطفى" البدائل الإسلامية لمجالات الترويح المعاصرة" ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية 1999م
30- محمود عبد الحميد محمد عبد الله " القيم البيئية لدى شباب الجامعات" رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث البيئية ، جامعة عين شمس، 1992م
31- محمد بسيوني محمد عبد العاطي " الجماعة المدرسية وعلاقتها بتغيير بعض القيم الاجتماعية " رسالة ماجستير غير منشورة ، شعبة الخدمةالاجتماعية ، معهد العلوم الاجتماعية ، كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية 1990م
32- محمد شفيق : " المنهج العلمي " المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية ، 2005م .
33- إبراهيم مرعي بيومي ، نبيل إبراهيم أحمد " الإشراف في طريقة خدمةالجماعة وعملياتها التطبيقية " دار النهضة العربية ، القاهرة 2001م .
34- رشاد أحمد عبد اللطيف " نماذج ونظريات في تنظيم المجتمع " دار النهضة العربية ، القاهرة ،2005م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث الأخصائي الاجتماعي عن اهم الصعوبات التى تواجه الأخصائي فى تنفيذ المعسكرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور التدريبات التى تمت بالمدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحرية التجريبية للغات بأبوتشت  :: الفئة الأولى :: المشاركة المجتمعية-
انتقل الى: