الحرية التجريبية للغات بأبوتشت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحرية التجريبية للغات بأبوتشت

تعليمى تثقيفى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم Icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 7:02 pm

صعوبات التعلم
على المعلم الذى يتعامل مع صعوبات التعلم أن يعرف نوع العلاج الطبى الذى يتعاطاه الطالب ، و ما لهذا العلاج من آثار جانبيه عليه ، وأن يحسن مراقبتة أثناء تصرفاته و أعماله ، و أن يكون حذراً فى تعامله ، فيحترم مشاعره و يحفظ له كرامته ، فلا يشعره أمام زملائه أنه مصاب ، أو أنه يعانى من مشاكل و صعوبات خاصه
فيما يلى بعض الخطوط العريضه على المعلم أن يرتعيها و هو يتعامل مع هذه الفئات و هؤلاء الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم :-
أ- توفير أفض بيئة تعليمية :-
يجب أن يكون تصميم غرفة الصف بشكل يتناسب مع أحتياجات الطلبه ذوى الصعوبات
، بما يتمشى مع نوع الصعوبه التى يعانى منها الطالب ، فعدم التركيز و الانتباه شىء آخر و له أحتياجات غير تلك التى يتطلبها النشاط
الحركى الزائد أو الصعوبات القرائية ، اولصعوبة الادراك السمعى و البصرى و غير ذلك ، فمن يعانى من تشتت سجلس قريباً من المعلم ليزيد بذلك من يقظة المعلم له ، و انتباهه منه ، و ان يكون مقعده من الامام و ظهره لبقية الطلبه حتى يتفادى كثرة المثيرات البصريه و تقليصها
الى اكبر حد ممككن ، و ان الطلبه من حوله ممن لا يحبون المشاكل ، و أن تقل فى الغرفة المثيرات التى تبعث على تشتيت الانتباه كالنوافذ الكثيره و ابواب المفتوحه ، وان يبتعد عن الاماكن التى تزدحم بها حركة المرورو كل ما يساعد على تشتيت
ب- تزويد الطالب بالتعليمات و الواجبات المطلوبه :-
حين يعطى المعلم تعليماته ، و يكلف الطالب الطالب بالواجبات المطلوبه عليه أن يشفع الاتصال معه بحركات العين ، و بإشارة اليد التى تدعم ما يقوله وتوحى بالهدف الذى يريده ، و يعزز أقواله بما يدل عليه حركاته من معان و دلالات و أن تكون هذه التعليمات و الارشادات واضحه و محدده و ان يكون عامل الثبات متوافر بين تعليماته و إرشاداته للطالب و ب و يبين ما يتوقعه من إنجاز لهخا كما عليه أن يتأكد من أنه فهم هذه التعليميات فلا يكترث بمجرد قراءتها له ، و قبل أن يبدأالعمل و ن يعيدها على مسامعه مرة أخرى و اذا دعت الحاجة الى ذلك دون ان يعرضه الى الضيق و الحرج
ج- تصنيف أنواع السلوك الغير مقبوله:-
يجب ان تكون قواعد النظام الصحى و أسسه واضحه ، و ان يكون المعلم فى تطبيقاته اقرب الى الثبات و القوة من الى الضعف و ان يكون فى تعامله معه معلماً و مربياً و ليس موبخاً معنفاً و مشجعاً اقرب منه مثبطاً و ان يكون فعله على كل نجاح و تقدم من الطالب إيجابياً و سريعاً
ء- رفع المعنويات و تقدير الذات :-
إن بناء كيان الفرد و المساعده عليه امر هام ، ومن واجب المعلم أن يكافىء الطالب على تقدمه و إنجازته و بأسلوب معتدل بعيد عن التطرف و المغالاه على أن لا يهمل ما يستحقه من إثابه و تقدير مهما كانت الاسباب و ان ينتهز كل فرصه لتشجيعه على الانجاز و تحفزه على العمل و تعزز ثقته بنفسه و بقدراته مهما كانت بسيطه فى نظر الاخرين و ان يكون على اتصال معه يستأنف الحوار فى كل ما يعرضه من أمور او يستجد من مشاكل للوصول الى حلول لها تخضع للتجربه و الاختبار
إعداد
أ/ رأفت سليم
مدير المدرسة /مريم اسماعيل السمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://experimental.ahlamontada.com
 
صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن : صعوبات التعلم
» نواتج التعلم لغةعربية ابتدائى
» نواتج التعلم علوم ابتدائى
» نواتج التعلم رياضة ابتدائى
» برنامج تدريبى عن التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحرية التجريبية للغات بأبوتشت  :: الفئة الأولى :: ابحاث و نتائج-
انتقل الى: