الحرية التجريبية للغات بأبوتشت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحرية التجريبية للغات بأبوتشت

تعليمى تثقيفى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ملخص دروس العلوم للصف السادس الابتدائى فصل دراسى ثانى 2009 / 2010

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

ملخص دروس العلوم للصف السادس الابتدائى فصل دراسى ثانى 2009 / 2010 Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس العلوم للصف السادس الابتدائى فصل دراسى ثانى 2009 / 2010   ملخص دروس العلوم للصف السادس الابتدائى فصل دراسى ثانى 2009 / 2010 Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 9:55 pm

الصوت :-

الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام. وله مصادر متعددة منها.
1.الإنسان:- يتكلم وينطق الأصوات المنسقة التى مصدرها الفم والحنجرة.
2.الحيوانات:- تحدث أصوات معينة تعبر عن شعورها ويحدث اتصال بينها.
3.النباتات:- تتأثر بالرياح فينتج حفيف الأوراق والأغصان.
4.الظواهر الطبيعية:- مثل الرياح وأمواج البحر والمطر والرعد والمياه الجارية والبراكين.
5.الأجسام المتنوعة:- مثل الأدوات (المطرقة – المنشار – المبرد – الأواني – آلات المصانع )
والأجهزة مثل ( المراوح – المذياع – التلفاز ) والطائرات والقطارات.

نشاط 1 :- ثبت أحد طرفى مسطرة على منضدة واجذب الطرف الآخر إلى أسفل .
المشاهدة:- تهتز المسطرة ويصدر منها صوتاً وعندما نلمسها يقل الاهتزاز ويقل
الصوت وعندما نوقفها ينعدم الصوت .
الاستنتاج:- الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام.

نشاط 2 :- عند طرق أحد فرعى شوكة رنانة بمطرقة من البلاستيك أو الخشب ثم
تقريبها من الأذن فإنها تهتز تصدر صوتاً وعند تقريبها من سطح ماء
موجود فى كأس.
المشاهدة:- يهتز سطح الماء وعندما نوقف الاهتزاز باليد ينعدم الصوت .
الاستنتاج:- الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام ويتوقف عندما نوقف اهتزاز الأجسام.
انتقال الصوت فى المواد المختلفة
ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة والسائلة والغازية ولا ينتقل فى الفراغ (الفضاء) .
أولاً انتقال الصوت خلال الهواء (الغازات) :-
نشاط3: عند طرق ملعقتين معدنيتين إحداهما بالأخرى فإنها تحدث صوتاً ينتقل إلى
الأذن خلال الهواء.
الاستنتاج:- ينتقل الصوت خلال الهواء (الغازات).
ثانياً انتقال الصوت خلال الماء ( السوائل):-
نشاط 4 :- عندما نحضر حوضاً عميقاً ممتلئاً بالماء وطرق ملعقتين معدنيتين إحداهما بالأخرى تحت سطح الماء فإننا نسمع صوت أرتطام الملعقتين.
الاستنتاج:- ينتقل الصوت خلال السوائل.
ثالثاً انتقال الصوت خلال المواد الصلبة:-
نشاط 5 :- عند وضع ساعة تحت وسادة ثم نضع الأذن فوق الوسادة فإننا نسمع
دقات الساعة .
الاستنتاج:- ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة.
* ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة أسرع من الغازات ( علل )لأن جزيئات المواد الصلبة قريبة جداً فتتأثرأسرع من الغازات
نشاط 6 :- فى نشاط 1 عندما تتحرك المسطرة إلى أعلى يحدث تقارب بين جزيئات الهواء أعلى المسطرة يسمى تضاغط ، وفى نفس الوقت يحدث تباعد بين جزيئات الهواء أسفل المسطرة يسمى تخلخل وبتكرار حركة المسطرة يتولد تضاغط وتخلخل
الأستنتاج:- الموجات الصوتية تنتشر فى الهواء فى جميع الأتجاهات على شكل كرات (موجات كروية) مركزها الجسم المهتز.
( لابد من وجود وسط مادى حتى ينتقل الصوت خلاله ).
التلوث الضوضائى:- هو الأصوات العالية الصادرة من مكبرات الصوت وآلات تنبيه السيارات والورش والمصانع
الآثار الناتجة عن الضوضاء:-
1.صعوبة التخاطب:الضوضاء تجعل الإنسان يرفع صوته عند الكلام مما يجهد الأحبال الصوتية فى الحنجرة ويؤدى إلى فقدان الصوت فترة من الوقت.
2.ضعف السمع: أثبتت الدارسات أن الضوضاء تؤثر على الأذن وتسبب
ضعف السمع ثم الصمم كما تسبب توتر الأعصاب وفقد القدرة على
النوم الكاف وقلة التركيز مما يقلل القدرة على العمل والإنتاج.
3.قلة الإنتاج: أثبتت الدارسات أن الضوضاء تؤثر سلباً على الكائنات الحية فإنتاج الأبقار من الألبان يقل اذا وجدت فى مكان تسوده الضوضاء بينما يزيد اذا وجدت فى مكان هادئ.

الضـوء
كان يعتقد قديماً أن العين ينبعث منها الضوء فترى الأشياء وهذا اعتقاد خاطئ والدليل
نشاط 1:- عند دخول غرفة مظلمة تماماً فلا يمكن رؤية الأجسام وهذا دليل أن العين لا تصدر ضوء.
نشاط 2:- عند إشعال شمعة فى الغرفة المظلمة فإننا نرى الأجسام الموجودة فيها وعندما نطفئ الشمعة فإننا لانرى الأجسام الموجودة فيها .
الأستنتاج:- الضوء يسقط على الأجسام ثم ينعكس على العين فيسبب الإحساس بالرؤية. ويرجع الفضل فى هذا التفسير إلى العالم العربى ( الحسن بن الهيثم ) (965 هـ - 1038 م ) .
مصادر الضوء
1. مصادر طبيعية :مثل الشمس والنجوم.
2. مصادر صناعية: مثل الشمعة والمصباح (الكهربى ،الكيروسين ،الزيتى) والنار.

خواص الضوء
1- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة:-
نشاط3: 1. نحضر 3قطع من الورق المقوى السميك وفى وسط كل منها ثقب.
2.نضع الأوراق فى صف أمام شمعة مضيئة بحيث تكون الثقوب ولهب الشمعة
على أستقامة واحدة.
المشاهدة:- يمكن رؤية لهب الشمعة من خلال الثقوب وعند تحريك أحد الأوراق يميناً
أو يساراً فلا نراها.
الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
نشاط 4:- نضع شمعة مضيئة أمام أحدى فتحتى أسطوانة مستقيمة من الورق المقوى
طولها 50سم المشاهدة:- يمكن رؤية لهب الشمعة من الفتحة الأخرى وعند
إستبدال الأسطوانة بأسطوانة أخرى منثنية ووضعنا شمعة مضيئة أمام أحدى
فتحتى أسطوانة فإننا لانرى لهب الشمعة.
الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
نشاط 5 :- (الخزانة ذات الثقب):- 1- نحضر علبة من الكرتون مفتوحة من أحد
جوانبها ونغطى هذا الجانب بقطعة من البالون بيضاء أو ورق شفاف ثم
نثقب منتصف الجانب المقابل ثقباً ضيقاً
2- نضع شمعة مضيئة أمام هذا الثقب فى غرفة مظلمة ونحركها قرباً وبعداً من الثقب
المشاهدة:- تتكون صورة للشمعة على قطعة البالون بيضاء أو ورق شفاف وتكون
الصورة مقلوبة.
الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة. ( ومن هنا جاءت فكرة عمل الكاميرا ).
نشاط 6:-( تكوين الظلال ):- عند وضع كتاب أمام مصدراً ًللضوء مثل لهب شمعة أو
مصباحاً كهربياً مضيئاً يتكون ظل لهذا الكتاب خلفه.
الأستنتاج:- تتكون ظلال للأجسام المعتمة نتيجة لأنتقال الضوء فى خطوط مستقيمة.
2- انعكاس الضوء:-
نشاط7:- عند وضع مرآة مستوية على منضدة أفقية فى غرفة مظلمة ونوجه إليها
بميل حزمة من أشعة ضوئية بمصباح جيب فإنه تتكون بقعة ضوئية على
الحائط المقابل للمرآة.
الاستنتاج:- الضوء ينعكس على الأسطح المستوية.
3- انكسار الضوء:-
نشاط8:-عند النظر إلى قاع حوض مملوء بالماء فإنه يبدو أقرب من موضعه الحقيقى
واذا وضعت به ملعقة فإنها تبدو وكأنها منكسرة عند سطح الماء.

نشاط9:- 1. نحضر طبقاً عميقاً به ماء ونضع بداخله قطعة من
النقود ونضعه فوق منضدة أفقية.
2. ننظر إلى قطعة النقود ونحن نرجع إلى الخلف حتى تختفى بواسطة حافة الطبق .
2. وعندما نطلب من زميل أن يصيب ماء فى الطبق بهدوء فإننا نراها من جديد .
الأستنتاج:- أشعة الضوء المنعكسة من قطعة النقود تنكسرعند سطح الماء متخذة
اتجاهاً جديداً فى الهواء لتصل إلى العين فتحدث الرؤية.
الأستنتاج العام:-
الضوء ينكسر عند انتقاله من وسط شفاف إلى وسط شفاف آخر بميل.
4 – ألوان الطيف:- يتحلل الضوء الأبيض إلى سبعة ألوان وتظهر أحياناً فى السماء فى الصباح الباكرعقب هطول الأمطار على شكل قوس يسمى (قوس قزح)وهى:-
(الأحمر – البرتقالى – الأصفر – الأخضر – الأزرق – النيلى – البنفسجى ).
نشاط 10:- قف وظهرك للشمس فى الصباح الباكر وقم بالضغط على فوهة خرطوم الحديقة بحيث يخرج منه الماء على شكل رذاذ متجهاً إلى أعلى
فيتحلل الضوء الأبيض إلى سبعة ألوان تسمى ( ألوان الطيف المرئى ).
علل لما يأتى:- 1. ترى العين بعض الأجسام ؟
لأن الضوء يسقط على الأجسام ثم ينعكس على العين فتراه.
2. لا نرى الجسم المغمور فى الماء فى مكانه الحقيقى؟
لأن الضوء ينكسر عند انتقاله من وسط شفاف إلى وسط شفاف آخر بميل .
3. تكون الظلال لبعض الأجسام؟ لأن الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
4. فكرة عمل الكاميرا؟
الصورة المتكونة للأجسام خلال الثقوب الضيقة تكون مقلوبة لأن الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
5. نرى (قوس قزح) أحياناً فى السماء فى الصباح الباكر عقب هطول الأمطار؟
لأن الضوء الأبيض يتحلل إلى سبعة ألوان تسمى ألوان الطيف.
6.تكون بقعة مضيئة على سقف أو جدار حجرة بها مرآة مستوية ويسقط عليها حزمة من أشعة ضوئية؟ لأن الضوء ينعكس على الأسطح المستوية.














[u][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://experimental.ahlamontada.com
 
ملخص دروس العلوم للصف السادس الابتدائى فصل دراسى ثانى 2009 / 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج العلوم للصف السادس الابتدائى ترم أول بواسطة أ / رأفت سليم
» النسبة للصف السادس الابتدائى
» نواتج التعلم لمادة الرياضيات للصفوف من الأول الابتدائى إلى الثالث الإعدادى (الصف السادس الابتدائى)
» نتيجة الصف السادس الابتدائى والثالث الابتدائى والثالث الاعدادى
» مدرستنا الاولى على المحافظة فى الصف السادس الابتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحرية التجريبية للغات بأبوتشت  :: الفئة الأولى :: جماعة العلوم-
انتقل الى: