عبدالرحيم نوح
عدد المساهمات : 57 تاريخ التسجيل : 26/12/2009
| موضوع: مقدمة وحدة التدريب الخميس فبراير 25, 2010 7:36 pm | |
| التدريب داخل المدرســـــة $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ إدراكا من وزارة التربية والتعليم لأهمية التدريب أثناء الخدمة بالنسبة للمعلمين والعاملين فى المدرسة فقد قامت بإنشاء وحدات التدريب بالمدارس وفق ماجاء بالقرار الوزارى رقم ( 90 ) بتاريخ 18 /4 / 2001 ثم تغير اسم الوحدة إلى وحدة التدريب والتقويم فى نوفمبر 2001 وأخيرا ومع النهضة الأخيرة لتطوير التعليم تغير اسمها إلى وحدة التدريب والجودة . وأهم مواد القرار : المــــادة الأولى : تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام وفنى ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسة على النحو التالى : 1- أحد نظار أو وكلاء المدرسة أو أحد المشهود لهم بالكفاءة من المعلمين ويكون دوره الإشراف على الوحدة . 2- العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة . 3- المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للأقدمية والكفاءة كل حسب تخصصه المــــــادة الثانية: تحدد اختصاصات وحدة التدريب والجودة بما يلى : 1- تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة . 2- تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة . 3- تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة ووحدة التدريب. 4- الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج ونقلها إلى زملائهم . 5- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب والجودة بالمدرسة. مواصفات ومهارات المدرب الجيد &&&&&&&&&&&&&& يحدد الاحتياجات التدريبية . يصمم ويخطط البرامج التدريبية ( يكون متمكنا من منظومة التدريب بما فى ذلك تحديد الأهداف – وضع المادة التدريبية – تجهيز المكان – اختيار الوسائط التعليمية – تقويم البرنامج ومتابعته ) يكتسب مهارات المدرب الناجح وطرق العرض والتقويم . يجيد مهارات التواصل والاتصال والعلاقات الإنسانية . يتقن إدارة البرنامج والإشراف عليه . يجيد استخدام الأدوات المختلفة للتدريب . تــــــوزيع الأدوار ################# مــــدير المدرسة : دور مدير المدرسة مهم جدا بالنسبة لتفعيل دور الوحدة فهو كقائد للمدرسةإداريا وفنيا وأكاديميا وقائد أوركسترا عليه أن يوفر المناخ المناسب للوحدة فى أن تقوم بدورها بالصورة المرجوة منها ومساندته لما تقدمه الوحدة من دورات وبرامج ودعمه فى أن يعمل الجميع كفريق واحد متناغم . ولابد أن يكون واعيا لدوره بالنسبة لمتابعة جميع الأنشطة التدريبية والاستخدام الأمثل لجميع الإمكانات البشرية والمادية الموجودة بالمدرسة . المــــدرس الأول : هو موجه مقيم يقود العمل فى مادة تخصصه من الناحية الأكاديمية والفنية من خلال إشرافه على مجموعة المعلمين فى التخصص . ولابد أن يكون واعيا لدوره كمشارك فى عمليات التنمية المهنية للمعلمين فى مجال تخصصه وأيضا فى تطوير العملية التعليمية وتحديثها الأمر الذى يتطلب أن تكون لديه المهارات والكفايات اللازمة للقيام بدوره كمدرب وموجه وقائد لمجموعته وأن يحرص على العمل مع أعضاء الوحدة التدريبية كفريق فى إطار تخصصه ومسئوليته الوظيفية. المبعــــوثين العائدين من الخارج: من أهم واجبات هؤلاء المبعوثين أن يقوموا بنقل ما اكتسبوه من خبرات ومهارات وما تعلموه من مستحدثات تربوية وتخصصية إلى غيرهم من المعلمين والعاملين فى العملية التعليمية وهذا الدور يمكن أن يتم من خلال وجودهم كأعضاء فى الوحدات التدريبية ومشاركتهم فى عمليات التدريب والتنمية.بل ويمتد دورهم إلى نقل خبراتهم إلى المدارس المجاورة التى تخلو من المبعوثين . المـــــوجه الفنى : له دور مهم فى تفعيل المنظومة لتحقيق الأهداف المرجوة , ويتغير هذا الدور بما يتفق والتطورات والتجديدات التربوية خاصة فى مجال التنمية المهنية والمشاركة فى عمليات التطوير والتحديث التى تتم فى العملية التعليمية . لأمر الذى يتطلب أن يكون لدى الموجه الكفايات والمهارات اللازمة وأن يكون مشاركا بفاعلية وكفاءة فى عمليات التوجيه والتدريب والتنمية المستمرة التى تتم فى المدارس وفى ضوء هذا فإن الموجه عليه أن يعمل مع أعضاء الوحدة التدريبية وأن يقدم لهم المساعدات المطلوبة والتوجيه اللازم بما يمكنهم الإفادة من خبرته العريضة فى مجال تخصصه باعتبار أن هذا جزء من عمله الهـــــــدف العـــــــــام $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ تستهدف الوحدة التدريبية إزاء رؤية مستقبلية إلى : تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة بما يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة وبما يؤدى إلى تحسين العملية التعليمية بالمدرسة لتصبح مدرستهم فعالة قادرة على الوصول إلى الجودة الشاملة . ********************************** الأهــــــداف الفرعيـــــــة $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ 1. تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين ولجميع العاملين بالمدرسة خاصة المعينين الجدد . 2. توفير مناخ عام بالمدرسة يشجع على التنمية المهنية المستدامة للعاملين بها . 3. تنمية الأسلوب العلمى فى التفكير , والتفكير الناقد , والتفكير الابتكارى والقدرة على حل المشكلات لدى المعلمين والعاملين بالمدرسة , بما يساعدهم على التجديد والتحديث والابتكار فى عملهم . 4. تنمية كفايات المعلمين والقيادات والاداريين وغيرهم من العاملين بالمدرسة على استخدام التكنولوجيا المتطورة ومصادر المعرفة المتنوعة. 5. تنمية الوعى والكفايات البحثية للمعلمين والعاملين فى المدرسة من خلال قيامهم بإجراء بحوث ودراسات تساعد فى حل بعض المشكلات التعليمية الميدانية التى تواجههم 6. الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية وأيضا الخبرات المتوفرة بالمدرسة. 7. استثمار الإمكانات المادية المتوفرة بالمدرسة الاستثمار الأمثل فى خدمة العملية التعليمية. 8. مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى بما يدعم العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلى والمشاركة الفعالة فى تحسين العملية التعليمية وخدمة البيئة . 9. تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين والتى من بينها قيم الانتماء والولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية . 10. مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية . 11. إعداد كوادر تدريبية ( مدربين ) لديها الكفايات والمهارات اللازمة للقيام بالأنشطة التدريبية . و تنقسم هذه المنظومة إلى أربعة مراحل على النحو التالى : منظـــــومة الــتدريب ســـــــــــــــجلات الـــــتدريب @@@@@@@@@@@@@@ 1. سجل الأجتماعات : ويتضمن هذا السجل الآتى : أ- صفحة يكتب بها الهدف العام ب- صفحة يكتب بها الأهداف الخاصة ج- صفحة يكتب بها التشكيل د- عدة صفحات من سجل انتظام أعضاء الوحدة هـ- صفحات الأجتماعات و- بعد كل صفحة أجتماع توضع صفحة التوقيع على محضر الاجتماع 2- سجـــــــل الخــــــطط : يتضمن هذا السجل خطة الوحدة وخطط المواد على مدار العام الدراسى 3- سجل البرامج التدريبية : يحفظ به المادة التدريبية لكل برنامج تدريبى يتم تنفيذه من خلال الوحدة 4- سجـــــــل لكل مــــــادة : يوضع به خطة المادة والمواد التدريبية لبرامج المادة يكون هذا السجل مع المدرس الأول للمادة مع المتابعة المستمرة من مشرف الوحدة لهذه السجلات 5- سجــــــــــل المتابعـــة : يتضمن السجل اليومى للبرامج التدريبية والتقارير الشهرية واستبيانات البرامج التدريبية وسجل المتابعة الشهرية 6- سجل الاحتياجات التدريبية : تحفظ به استبيانات الاحتياجات التدريبية 7- سجــــــــــل المدربيـــــــن: يحتوى على بيانات المدربين الذين يقومون بالتدريب من داخل المدرسة أو خارجها 8- سجــــــــــل المتدربيـــــــن: ويكون عبارة عن صفحة لكل موظف بالمدرسة يدون بها التدريبات الخارجية التى يحصل عليها الموظف على أن يقوم بنقل التدريب الذى تلقاه إلى العاملين بالمدرسة | |
|